في عالم التدريس.. كانت لنا أيام "10” بقلم: أ . د محمد حسان الطيان
فن وثقافةالآن أغسطس 17, 2023, 5:45 م 1557 مشاهدات 0
10 –
طريقتي في تدريس العروض
كثرَ السؤالُ عن البحورِ الباقية..
عن لحنِها مع وزنِـها والقافية..
ولذا فإني سأستهلُّ حلْـقَة اليوم بجدول يوضّح مفاتيح أشهر البحور من الأغاني والأناشيد المختارة:
اسم البحر | مفتاحه | ملاحظات |
المتدارك | يا ليلُ الصبُّ متى غدُهُ مُضناك جفاهُ مرقدُهُ يا صاحِ الصبرُ وهى منّي رمضان تجلَّى وابتسما | أداء فيروز الموسيقار محمد عبد الوهاب صباح فخري إنشاد توفيق المنجد |
المتقارب | حماة الديار عليكم سلام أتيناكَ بالفقرِ يا ذا الغنى أخي جاوزَ الظالمون المدَى | النشيد السوري إنشاد توفيق المنجد الموسيقار محمد عبد الوهاب |
الرمل
مجزوء الرمل | قسماً بالنازلاتِ الماحقات والذي أسكَرَ من عَرْفِ اللمى يا غزالي كيفَ عنّي أبعدوك ياحبيبي كلما هبَّ الهوى هيمتْني تيَّمتْني | النشيد الجزائري موشح لصباح فخري موشح لصباح فخري فيروز موشح لصباح فخري |
الوافر | سكابا يا دموع العين سكابا | موشح لصباح فخري |
البسيط | مولاي صلِّ وسلمْ دائماً أبداً عالروزنا عالروزنا كل الهنا فيها | البردة للبوصيري أغنية لفيروز |
الرجز والكامل (الكامل الأحذّ) | صلّوا عليه وسلّموا تسليما الله أكبرُ فوقَ كيدِ المعتدي وطني الكويت سلمت للمجد | نشيد ديني النشيد الليبي النشيد الكويتي |
الهزج ومجزوء الوافر | بلادُ العربِ أوطاني تجلَّتْ وانجَلَتْ ليلى | نشيد قومي معروف إنشاد توفيق المنجد |
الطويل | غريبٌ على بابِ الرجاء | أم كلثوم |
السريع | رباعيّات الخيّام اليومَ يا بدري تزولُ الهموم | أم كلثوم إنشاد عماد رامي |
المقتَضَب | حامِلُ الهوى تعِبُ | وديع الصافي |
وردًّا على كثير من التساؤلات التي وردتني يتساءل أصحابها عن كتابٍ يجمع هذا كله، أشير إلى كتاب جليل بذل صاحبه فيه الوسع لهذه الغاية، أعني تيسير العروض بتعزيز ملكة السماع لدى الناشئة، والارتقاء بذوقهم الموسيقي.
أما الكتاب فيحمل عنوان: (العروض السماعي- شعر مُغَنَّى). وأما المؤلف فهو الأخ الصديق الدكتور جمال قباني، المدرس في جامعة لكويت.
والحق أن في الكتاب جهداً كبيراً، رمى فيه المؤلف إلى تذليل الصعوبات التي تكتنف هذا العلم، حين ربط بينه وبين ما أنشد أو غني من الشعر قديمه وحديثه، مجتنبًا الخوض في كثير من مصطلحات هذا العلم التي باتت عبئًا على المتعلمين لاتزيدهم فيه إلا جهلًا، ولا تمنحهم منه إلا بعدًا.
وقد عمد المؤلف إلى تقديم البحور متدرجًا من أيسرها وأبسطها، أعني ذات التفعيلة الواحدة، كالمتدارَك والمتقارِب، وصولا إلى البحور المركبة ذات الأجزاء المختلفة كالخفيف والمنسرح. وأحسنَ إذ فصل بين تفعيلات البيت بلون مختلف ليقف القارئ بين اللون واللون وقفة ترسخ في أذنه التقطيع المطلوب للبيت، دونما حاجة إلى تلك الإشارات والفواصل والتقطيعات التي تغصُّ بها كتب العروض.
على أن أجلَّ ما صنعه المؤلف – وكل ما صنعه جليل ومفيد - ذلك القرص المرفق الذي حوى نحوًا من ألف وخمسمئة ملف مسموع ومقروء، يجد فيها الطالب مئات القصائد المغناة أو المنشدة أو الملقاة بأعذب الحناجر وأجمل الألحان وأجود الإلقاء، وقد صنف كل منها بحسب البحر الذي ينتمي إليه، فجاءت جامعة لبحور الشعر المعروفة، بل هي موسوعة للشعر المغنَّى، وهي لعمري خير ما يمكن أن يوصِل إلى إتقان فن العروض، بعد أن بات عصيّا على الفهم، صعبا على الإدراك، لا يكاد يتقنه إلا من رحم ربي من عشاق العربية وسدنتها، وقليلٌ ما هم.
شكرًا للمؤلف على ما بذل من جهد، وأنفق من مال، وأبدع من تصنيف. وعسى أن يجد كل محب للعربية وشعرها وعروضها في هذا الكتاب بغيته، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
وأما الإيقاع فأدعه للمرة الثانية إلى حلقة قادمة...
الكويت 8 جمادى الأولى 1442ه
23/12/2020
تعليقات