دولة شيعية في الرياض وسنية في مشهد

خليجي

12838 مشاهدات 0

المشهد الكامن في كل بلد طائفي

من يتصور قيام وأزدهار دولة شيعية لمدة 250عاما في الرياض التي إذا ما عطست أهتزت أركان العالم الاسلامي السني! والرياض هي اليمامة قديما، وقلب نجد وأغنى أقاليمها، حيث يذهب أيمن بن سعد النفجان في مقاله 'مشاهد من تاريخ الخضرمة السياسي باليمامة' المنشورفي جريدة الجزيرة السعودية 3 يوليو2007م الى ان نجد كانت قاعدة إمارة لبنى الأخيضر أول دولة حسنية علوية في تاريخ شبه الجزيرة العربية باستثناء اليمن. حيث قامت في اليمامة «بلاد جو» وبالتحديد في منطقة الخرج وما حولها،وكانوا من الأشراف اتباع المذهب الشيعي،يقولون في الأذان' محمد وعلي خير البشر' كما يقولون'حي على خير العمل' وقد أستمرت الإمارة الأخيضرية قرنين ونصف إلى أن سقطت عام 1118م. كما يتوسع ابن نفجان في كتابه' الإمارة الأخيضرية 'المنشور 2010م في ذكر هذه الامارة التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ المنطقة.فقد قامت عام 866م بعد هزيمة محمد بن يوسف الملقب بالأخيضر الصغير في الحجاز ووصوله 'الخرج '. ويعود سبب اختياره المنطقة لوجود خليط من السكان فيها حيث ان عدم التجانس يقلل من مقاومة الوافدين الجدد،ومرد تكون هذا الخليط كان توطين معاوية ابن ابي سفيان ما يزيد على 4 آلاف من مزارعي الشام فيها . وقد كان للإمارة الأخيضرية في اليمامة نفوذ وصفه الرحالة ناصر خسرو بالقول'لم ينتزع أحد منهم هذه الولاية، إذ ليس بجوارهم سلطان أوملك قاهر'أما الأصفهاني والمسعودي فيذكران غزوهم الحجاز واستيلاؤهم على مكة المكرمة فى زمن المستعين بالله العباسي.

وحين نقلب الصفحة نجد ان صفي الدين الاردبيلي في فارس كان سنيا على مذهب الإمام الشافعي إلا ان حفيده الشاه إسماعيل الصفوي1501 – 1524م فرض المذهب الشيعي كمذهب رسمي لفارس عن طريق القوة وإجبار أهلها السنة عليه . وحين وصل الى الحكم نادر شاه 1736– 1747م أعلن تخلي فارس عن التشيع لتكون السنية مذهباً لها.كان قائدا عسكريا فذا وصفه المؤرخين بالإسكندر أو نابوليون الفرس فقد حرر فارس من الاحتلال الأفغاني منطلقاً من مدينة 'مشهد'. ولآن الخلافات الدينية مع العثمانيين كانت سبب الصدامات بينهم أعلن أن فارس ستتخلى عن التشيع. وفي سبيل تنفيذ مايريد شنق رجال الدين وطرد بعضهم للنجف وكربلاء وصادر الاوقاف لصالح الجيش 'لأن فارس مدينة لجيشها أكثر مما هي مدينة لدينها' على حد قوله. كما أعتمد تجنيد السنة من الأفغان والأكراد و التركمان والبلوش .و منع الممارسات المتطرفة وشتم الخلفاء الراشدين. كما حاول تقريب وجهات النظر بين السنة والشيعة من أجل استعادة المذهب السني . وأسس مدرسة سنية شيعية مختلطة. ثم طور فكرته لتحويل المذهب الإثني عشري لمذهب سني خامس وأن يتم تغيير مسماه إلى المذهب الجعفري. لكن البعض يذهب الى ان سياسة نادر شاه السنية تعود لأسباب عسكرية لاقناعة دينية ،فمعظم قواته من السنة،كما كان يريد تعزيز سيادة بلده في الأراضي السنية المحاذية له، وأراد التقرب من العثمانيين السنة كخطوة للإطاحة بهم وتوحيد العالم الإسلامي تحت قيادته. لقد كان نادر شاه الافشاري قائدا وفاتحا كبيرا لكن سياسته الدينية أثارت استياء شعبه ، فأقتحم خيمته أربعة من حراسه في 20 يونيو 1747م ، حيث قتل اثنين منهم قبل ان يقضي عليه البقية،لتنتهي محاولة إرجاع إيران إلى المذهب السني.

لم يحسم سيف نادر شاه بقاء المذهب السني في وسط ايران الشيعي كما لم يحسم سيف الإمارة الأخيضرية أمر بقائها في نجد. فقد غاب الحوار بين الاطراف المتنازعة .وقد يكون الحوار متأخرا في الحالة السورية كما يرى البعض،لكنه ليس كذلك في بقاع اسلامية أخرى إلا إن اردنا ان تأتي أعيادنا كعيد الفطر الماضي، حيث منعت ايران السنة من صلاة العيد،ومنعت ماليزيا التشيع، واحتفلت بغداد والضاحية الجنوبية بلبنان بالسيارات المفخخة. فالحوار المبكر على كل صعيد هو إعلان بقبول الآخر بدل قتاله .ولهذا كانت مبادرة خادم الحرمين الشريفين لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية والتي تبناها مؤتمر القمة الإسلامي في مكة المكرمة قبل عام،ولهذا أيضا عقد مؤتمرالدوحة لحوار المذاهب الإسلامية. وحتى لايقفز علينا غر متطرف في الدين ورضيع بالسياسة من أحد المعسكرين،بذريعة عدم تطابق المشهدين نقترح ان تبقي السيوف في غمدها للمكاره الكبرى،ولنتحاور في الامر .

 

الآن : د.ظافر محمد العجمي-المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج

تعليقات

اكتب تعليقك