زايد الزيد في ملتقى المغردين بالدوحة
محليات وبرلمانالكويت تقحم القضاء بملاحقة الشباب بقضايا التويتر
يونيو 3, 2013, 12:45 م 2033 مشاهدات 0
وسط حضور إعلامي لافت، وممثلين للإعلام الجديد، خاصة تويتر وفيس بوك، انطلق عصر السبت الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة، الملتقى الأول للمغردين العرب، الذي يناقش سبل استحداث ميثاق مهني أخلاقي يحفظ الحقوق والأعراض، ويجعل المواقع الإلكترونية مساحة للتعارف والاستفادة المتبادلة والنفع العام. كما انطلقت في الدوحة، عصر اليوم أيضاً، فعاليات أول مبادرة عربية لـ 'أخلاقيات تويتر' تحت اسم 'مغردون'.
وشارك في الملتقى عدد من المغردين والشخصيات الإعلامية في العالم العربي، منهم: البروفيسور السعودي طارق الحبيب، والإعلامي جمال خاشقجي مدير قناة العرب، والإعلامي المصري الدكتور علاء صادق، والإعلامي والكاتب عبدالله العذبة مدير تحرير جريدة العرب القطرية، والشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني، والزميل زايد الزيد ناشر تحرير ، والإعلامي عبد العزيز آل إسحاق.
وانعقدت الجلسة الأولى للملتقى تحت عنوان 'بناء المصداقية والسمعة الإلكترونية'، وشارك فيها البروفيسور طارق الحبيب، والإعلامي جمال خاشقجي، والكاتب عبدالله العذبة، والشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني، وزايد الزيد، والإعلامي عبد العزيز آل إسحاق.
وشارك في الجلسة الثانية التي عقدت تحت عنوان 'تجارب ناجحة' كل من: خبير الإعلام الجديد عمار محمد، ومسؤول الإبداع في قناة الجزيرة رمزان النعيمي، وعبد العزيز الشعلان من مبادرة تلفاز 11، وشبكة أهل قطر الأولى، والمدون وخبير الإعلام الجديد فيصل الهيثمي، والكاتب السعودي عبدالله المغلوث، والناقد الرياضي المصري علاء صادق.
وقال الزميل الزيد خلال مشاركته وتقديم ورقة عمل، قرأت في موقع 'عالم الابداع' الالكتروني لكاتب اسمه ابراهيم محمد وصفا تخيليا لعالم التوتير، قال فيه: 'نستطيع تشبيه تويتر بالمطعم الكبير، تدخل المطع وتجلس على طاولة، فتسمع احاديث تأتيك من كل الاتجاهات، قد تبدو للوهلة الاولى مجرد ضجيج، ولكن لو أنصٌت جيداً ستبدأ في ملاحظة حوارات عميقة، حوارات طريفة، أخبار هامة، أخبار لا أساس لها من الصحة، معلومات مفيدة، والمزيد، وكما تسمع أحاديث الآخرين، يمكنك أن تتحدث انت أيضا ليسمعك الآخرين.
وعن تجربة التويتر يواصل الزيد حديثه قائلا: قد تشعر في بعض الأحيان أنك أضعت وقتك في الاستماع للآخرين، وقد لا تستفيد في بعض الأحيان بقدر ما تنتظر أو تتوقع، لكنك دائما تخرج من المطعم قريبا من الأحداث وفي ذهنك طرائق ، ومعلومات، وأخبار توسع آفاقك وتجعلك أكثر قرباً من هذا العالم المتغير، هذا هو تويتر، باحة الكترونية كبيرة يجتمع فيها الملايين ليتحدثوا ، فيستطيع أي شخص داخل هذه الباحة أن يسمع أصواتهم ويسمعهم صوته'، يختم ابراهيم محمد وصفه التخيلي لعالم التويتر فيقول: 'ضعوا صورة ذلك المطعم في أذهانكم ودعونا نقترب أكثر من مطعمنا الالكتروني 'تويتر' فالمقابل للأحاديث التي تسمعها في المطعم هو رسائل يتم ارسالها بين كل مشتركي تويتر، وهذا هو الوضع العام لـ 'تويتر' في العالم يجمع بين الطرائف والمعلومات والاخبار.
وأشار الزيد إلى ان الجانب السياسي يطغى على 'تويتر' في عالمنا العربي، وهو أمر طبيعي وله تفسيره، فبسبب فوضى الحالة السياسية التي نعيشها فمن الطبيعي ان يطغى الجانب السياسي على عالم 'تويتر' العربي.
وعن الكويت، تحدث الزيد بقوله: أنقل هنا تجربة 'تويتر' في بلدي الكويت بحسرة شديدة، فبسبب فوضى الحالة السياسية، انعكس هذا بطبيعته على عالم 'تويتر' عندنا، فأصبح مئات الشابات والشباب ملاحقين سياسياً، وأقحم القضاء وللأسف الشديد في هذه المعركة، وفي السابق كانت السيطرة على منابر التعبير عن الرأي قوية جداً لدى السلطات بسبب محدودية تلك المنابر التي كانت محصورة في الصحف اليومية والكتب والندوات، ولكن بعد ثورة 'الديجيتال' التي أفرزت الفضائيات وبعد ثورة الانترنت التي خلقت الصحافة الالكترونية والمدونات والفيس بوك ' وتويتر' تعددت منابر التعبير عن الرأي ولكن ظلت 'الملاحقات' الأمنية والسياسية ' واحدة' ، فأتسع هجوم الملاحقين، فبعد أن كانوا من فئة السياسيين والكتاب والصحافيين باتوا مغردين ومدونين في مستويات سياسية وثقافية متنوعة ومتفاوتة.
وأضاف بقوله: صحيح أن تويتر عندنا وعند غيرنا ، خاصة في عالمنا العربي يحمل أيضا الكثير من الاساءات للشخصيات العامة، لكن هذا مرده في نظري لفوضى الحالة السياسية التي نعيشها، فلو كانت السياسة لدينا محل اتفاق على ادواتها وغاياتها ، لكنا مجتمعات يلتفت أفرادها للانتاج والعمل، لكن الفوضى السياسية التي نشهدها - وأصر على مصطلح الفوضى السياسية - هي التي تجعل جل اهتماماتنا سياسية، لان السياسية في تعريفها الابسط هي ادارة الدولة، واذا كانت الشعوب قلقة بشأن ادارة دولتها فمن الطبيعي أن تكون السياسة شغلها الشاغل!
وأشار الزيد في حديثه بقولهك أتابع عالم تويتر في المجتمعات المتقدمة اجد ان تويتر عندهم في الغالب الاعم هو وسيلة تواصل اجتماعي كما اراد له مخترعوه، فحتى كبار المشاهير هناك وأعني - في العالم المتقدم - يسألون متابعيهم أي المطاعم ترشحون لأتناول وجبة غدائي أو عشائي فيه؟! أو أن يظهر حبه وتعصبه للنادي الذي يشجعه، أو انه يخبر متابعيه بأنه سيقوم بهذا الفعل أو العمل، أو انه يسألهم عن أمر ما ليتلقى اجاباتهم.
وزاد بقوله: لقد تحول تويتر من كونه وسيلة 'تواصل اجتماعي' في العالم ليحط في عالمنا العربي وسيلة تواصل سياسي، لا أقول ان هذا صحيح ولا أقول انه خطأ لكن هذا هو واقع الحال، وأعود لأحمل حالة الفوضى السياسية التي نعيشها المسئولية، فنحن شعوب لا نعيش كما يعيش الآخرون، فالآخرون مشغولون بهم الاقتصاد والانتاج والعمل لان السياسة استقرت لديهم ، أما نحن وبسبب حالة الفوضى السياسية فلا نزال نتراشق بكل ما يتاح لنا من وسائل ينتجها العالم المتقدم المستقر.
وختم الزيد حديثه بقوله: أ,د ان اقول انه ليس من هواياتي ان اعطي صورا سودواية عن الأشياء والظواهر، ولكن اظن انني اقدم صورة واقعية لهذه الوسيلة الفعالة ' تويتر' ودورها وأثرها في حياتنا. حتى نشهد التغيير السياسي المنشود في منطقتنا، ومع هذا التغيير سينتقل 'تويتر' وغيره من وسائل تكنولوجية ومعرفية ستظهر في المستقبل وسنتعايش مع هذه الوسائل وستؤثر بنا وسنؤثر بواقعنا من خلالها، فالتغيير هو سنة كويتية الى ان تقوم الساعة
تعليقات