(تحديث4) مجلس الصوت الواحد يشكل لجان تحقيق
محليات وبرلمانبشأن قضية طيار 'الكويتية'، ومشروعي جسر جابر ومحطة الزور، و'المالية' تناقش إسقاط القروض، والشليمي: برنامج عمل الحكومة 'مخجل'
فبراير 6, 2013, 5:28 م 2320 مشاهدات 0
أكدت وزيرة الدولة لشؤون مجلس الامة ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الادارية الدكتورة رولا دشتي ضرورة تعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية لتنفيذ برنامج عمل الحكومة 'لاسيما ان تنفيذه انجاز للكويت وعمل لتحقيق تطلعات المواطنين'.
جاء ذلك في رد للوزيرة دشتي تعقيبا على مداخلات النواب في جلسة مجلس الامة العادية التكميلية اليوم خلال مناقشة برنامج خطة عمل الحكومة.
وقالت ان البرنامج تضمن مرئيات الحكومة وأهدافها وأولوياتها خلال مدتها الدستورية (أربع سنوات) في قضايا مختلفة بتوجهات اصلاحية على مختلف الاصعدة سواء الاقتصادية منها أو الصحية أو دعم التنمية البشرية أو على مستوى اعادة هيكلة مؤسسات الدولة.
وأضافت ان برنامج عمل الحكومة لا يمكن تنفيذه بمعزل عن تعاون مجلس الامة ونوابه وتعاون المواطنين 'لان الانجاز في هذا الشأن انجاز للكويت وعمل لتحقيق تطلعات المواطنين'.
وأوضحت ان خطة التنمية تضمنت مشروعات تنموية تعتزم الحكومة تنفيذها على المستوى الاقتصادي و التنمية البشرية والبنى التحتية وكذلك على المدد الزمنية اللازمة للتنفيذ والانجاز.
وعن المؤشرات الدولية التي أشار اليها النواب قالت الوزيرة دشتي 'أؤكد لكم أن تعزيز المعايير التنافسية في الكويت وتقديم الكويت لتكون ضمن المراتب الاولى في العالم هي من أهدافنا'.
وأضافت 'الاهم من هذا كله هو أن يعي الجميع ان برنامج عمل الحكومة هدفه الاساسي دعم الطبقة الوسطى في الكويت وتعزيز دخل الاسرة الكويتية وتحقيق تطلعات المواطنين في شتى المجالات وهذا الهدف ليس فقط للاجيال الحاضرة بل للاجيال القادمة' مبينة ان 'توفير الحياة الكريمة للاجيال القادمة مسؤولية الجميع'.
وعن توصيات اللجنة الاستشارية التي وجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتشكيلها ذكرت ان 'برنامج عمل الحكومة تضمن توجهات اللجنة وأخذها بعين الاعتبار لاسيما ما يتعلق منها بالاصلاحات الاقتصادية'.
وأكدت الوزيرة دشتي ان موضوع التنمية لا يقتصر على اصدار التشريعات بل الحاجة الى التعاون والدعم من قبل 'النواب الافاضل حتى ننجز العمل معا' مضيفة انه 'على المواطن أن يعي ان تحقيق ذلك يتطلب منه العمل ومساندة السلطتين التشريعية والتنفيذية'.
وأشارت الى أن جميع الملاحظات التي أبداها النواب 'سيرونها بالتفصيل في خطة التنمية التي ستقدم الى مجلس الامة في بداية شهر ابريل المقبل'.
11:17:14 AM
افتتح نائب رئيس مجلس الصوت الواحد مبارك الخرينج الجلسة ، وتلى الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء والمعتذرون عن عدم حضور جلسة اليوم: رئيس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزير الدفاع، ووزير المالية، ووزير الخارجية، ووزيرالعدل، والنائب مبارك العرف.
ثم انتقل المجلس للتصويت تقرير اللجنة التشريعية في شأن مشروع القانون الخاص بمكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.
- معصومة : اللجنة التشريعية انجزت هذا التقرير وما عليه من تعديلات وإذا تحبون نقرأ المواد، موافقين تحبون ، نصوت حاضرين.
وبدأ المجلس في التصويت على المداولة الاولي للقانون، وجاءت النتيجة بالموافقة على اقرار القانون في مداولته الاولي.
موافقة 33 وامتناع 3.
وجرى التصويت على المداولة الثانية للقانون استثناء من المادة 104 ، وجاءت النتيجة بالموافقة على اقرار المداولة الثانية. موافقة 34 وامتناع 4 ، وأحيل القانون للحكومة.
وانتقل المجلس لاقتراح مقدم بتشكيل لجنة تحقيق في شأن الطيار الذي اقلع بطائرته اثناء فترة الاضراب الماضية.
قالت الوزيرة رولا: موضوع الطيار انتهى وعاد الى عمله لكن التداعيات، انا ما ادري شنو ياريت الاخوة النواب يوضحون اكثر لان التداعيات مطاطة.
- خليل الصالح : اسأل الدكتورة الفاضلة رولا أن تقرأ طلب لجنة التحقيق ، هناك فيه حالة لأول مرة تصير بالكويت ابلغت السلطات الايرانية بأن هذه الطائرة مخترقة امنيا من وراء هذا الفعل؟ كان يمكن ان تضرب هذه الطائرة بصاروخ من اي دولة.
-يوسف الزلزلة : كنت اتوقع من الحكومة ان تقرأ بياناً حالياً ما نبي نصير مثل ما صار مع وزير الداخلية كل ما نسأل سؤال ما فيه جواب ، هناك من يريد ان يدس الدسائس من تسبب في امر الطائرة يجب ان يحاسب، هناك تجاوزات في البلد في كل شيء ومسيرات غير مرخصة والسبب الحكومة وهي غير جادة في تطبيق القانون ، قضية الطائرة لا يجب ان تمر مرور الكرام من ابلغ طهران بأن الطائرة مخترقة امنية.
- رولا : احنا بالحكومة ما عندنا مانع في لجنة التحقيق ونؤكد انه يجب ان تعطي المعلومات للشعب وممثليه، والوزير المعني غير موجود ليعطي المعلومات.
- القلاف : وين الوزير .. وينه؟؟
-وتعرض الخرينج للهجوم من القلاف وعدنان عبد الصمد وذلك بعد ان قرر الخرينج تخصيص نصف ساعة لمناقشة الطلب المقدم بالتحقيق في كسر الطيار للإضراب . ومن ثم عاد الخرينج ليقول : هل يكتفي المجلس بالتثبيت دون مناقشة.
واعترض النائبان عدنان عبد الصمد و حسين القلاف.
وقال عادل الخرافي : احنا صرنا بين يمين ويسار والتحقيق ايجابي وليس سلبيا ولا يجوز ان يعطي الموظف راتب حرام الطيار يوقف عن العمل ويعطي راتب ؟
- الشليمي : طيارة تطير بدون ركاب وتذهب لدولة ثانية ترفض استقبالها ما السبب؟؟ ومن ورائه؟ الطيار لم يأخذ اذنا من المؤسسة التابع لها ولم يأخذ اذنا من البرج ، نطالب الوزير بعرض التقرير الموجود لديه بشأن هذا الخصوص على النواب، ما قام به الطيار يمثل اختطاف طائرة نحن امام حادثة يفترض الحكومة تشكل فيها لجنة تحقيق مو تخش مساوئها ، الطيار اخذ اوراق الطائرة ولم يسلمها على الارض.
ممثله الحكومة تقوم وتقول ما عندي خبر ,اذن اشلون تقومي وترفضي على كل شاردة وواردة؟
- عبد الصمد : قضية الطيار قضية سياسية,البلد كان مختطفا في هذا الوقت الطائرة لم تكن وجهتها الى طهران وإنما كانت الى الرياض او الامارات وبعد ذلك تأتي التعليمات اذهب لطهران ، فلابد من تشكيل لجنة تحقيق ، الحكومة هي من اوعزت للكابتن بالطيران.. الكابتن لدية صورة مع رئيس الوزراء الذي طلب منه الطيران وبعد ذلك تخلت الحكومة عنه نتيجة الضغوطات ، و طلبوا من الكابتن تحميل ركاب من طهران للكويت كيف ذلك ؟؟ ويقولون الطائرة مختطفه ومخترقة امنية.
- نبيل الفضل: القضية ليست مشكلة طيار عاد الى عمله مثلما اكدت الاخت الوزيرة، ما صار مع هذه الطائرة كان نتاج للصراعات السياسية في هذا الوقت والأخ الشليمي لديه تصور مختلف تماما ولابد من لجنة تحقيق حيادية حتي لا يتكرر الامر مرة اخري ولا يوجد سبب للتأجيل او الالغاء.
- القلاف : الحكومة طلبت التأجيل اسبوعين حتى تعد أوراقها لكن اتضح ان تأجيلها للتسويف والدليل اين الوزير ؟ وإذا الوزير مسافر مع سمو الامير اين من يحل محله ؟؟ ما يحدث مناورة حكومية .. لدينا معلومة مؤكدة ان وزير المواصلات كان يقول للطيارين اضربوا ويحرضهم على الاضراب وهذا الطيار حسه الوطني ابي إلا ان يؤدي وظيفته في ظل قيام بعض بعض النقابات بتنظيم الاضراب ، القضية فيها بعد سياسي لابد ان يكون لدينا قراءة سياسية للأحداث ، الطائرة طارت بعد اتمام كل اجراءات السلامة والطيار من اكفأ الطيارين ويحاربوه في لقمة عيشة لأنه رفض ان يطبق الاضراب لحرصه على المصلحة الوطنية انا لا افهم في الطيران لكن الكابتن خليل الصالح 33 سنة طيران.
- خالد العدوة : الاخ الرئيس خلنا نقفل باب النقاش ونصوت خلنا نحرص على وقت المجلس.
- الفيلكاوي : هل كسر الاضراب جريمة يعاقب عليها الطيار؟ الطيارة مو سيارة تطق سلف وتطلع ..تحتاج الى تجهيز ، فمن جهزها؟ كيف دخلت الى المدرج؟ و كيف وجهها الرادار ؟ اذن الطائرة خرجت بكل الاجراءات القانونية المتبعة ، من ارسل البرقية الى ايران بأن الطائرة غير آمنه لابد ان يعامل كمجرم هو اراد ان يسقط الطائرة بالجو .
وترأس الراشد الجلسة وقال : اذا ما عندكم مانع تكلف لجنة المرافق بالتحقيق في هذا الامر.
- المطوع : لدينا لجنة تحقيق في لجنة المرافق بجسر جابر ومعني ذلك اننا في المرافق راح نحقق فقط لذلك انا مع تشكيل لجنة تحقيق خاصة من الطيارين وفي المجلس من النواب.
وتم تشكيل لجنة تحقيق خاصة في التحقيق بواقعة كسر الطيار للإضراب ومدتها 3 اشهر وتتكون من : الصالح. الفيلكاوي. الفضل. البذالى. الفزيع. وسوف يكون اجتماع اللجنة الاحد القادم.
وانتقل المجلس لطلب التحقيق في العلاج بالخارج.
الوزيرة رولا: هذا البند وافق عليه المجلس في السابق لتكليف اللجنة الصحية ولا ضرورة لطرحه الان.
- الراشد : هذا طلب لجنة تحقيق.
ووافق المجلس على تكليف اللجنة الصحية بالتحقيق في العلاج بالخارج.
وانتقل المجلس لمقترح تقديم بند اسقاط فوائد القروض على ما عداه.
وقال صلاح العتيقي : اشلون نناقش ووزير المالية مو موجود؟؟
ووافق المجلس على تقديم بند اسقاط القروض على فوائد القروض على ما سواه.
وانتقل لمقترح تشكيل لجنة تحقيق في جسر جابر كلجنة خاصة.
وقال وزير الكهرباء : لجنة التحقيق في جسر جابر ومحطة الزور حق للنواب ولكن هذين العقدين توهم ما بدوا احنا قاعدين نرسل رسالة خاطئة للمستثمرين ، جميع هذه العقود مرت بكل الاجراءات القانونية ، واحد هذه العقود راح تناقش غدا في الرد على ماقاله الوزير السابق شعيب المويزري.
والمستثمرون والمقاولون راح يطلبون شرط اجزائيا بسبب هذه الممارسات النيابية مثل ما حدث في الداو ومحطة الزور كان المفترض تدخل الخدمة في 2013 ومجلسكم الموقر الغي الامر وآخر التشغيل ، وأقولها الان ليس تهديدا انما نتكلم بلغة الأرقام سنويا يزيد الاستهلاك بمعدل 900 ميجاوات وسيكون هناك قطع مبرمج ، هذه لغة الارقام وليس تهديدا ما احد يطالبني بتوصيل الكهرباء للمناطق الجديدة لصباح الاحمد وغرب الصليبخات ، اذا تريدون استفسارات نحن مستعدون لكن لا ترسلون رسالة خاطئة للمستثمرين والشركات بعدم الثقة في مناقصات الكويت .
- عبد الحميد دشتي : نحن ممثلو الامة مو بياعين بطاطا.. هناك اعضاء المجلس البلدي حملوا لنا ملفات وهناك صفقات سياسية تمت بسبب مقاطعة الانتخابات ، لابد ان يطمئن قلبنا اللي يزعل من التجار يولي.. مليون واحد يجي غيره لابد ان نتعلم من الداو .
- مبارك النجادة : طلب التأجيل الحكومي لأي مقترح اصبح سُنه في هذا المجلس ,والعمل التنفيذي لا علاقة له بالعمل الرقابي وبما انه لا يجب ان تصل رسالة سلبية للمستثمرين يجب ايضا إلا تصل رسائل سلبية للمجتمع الكويتي
- صفاء : ليش كل مرة نطلب لجنة تحقيق ولدينا لجان دائمة يمكن ان تنظر في الطلبات ..اتفق مع وزير الكهرباء
القلاف : 'أسلخ الوزير سلخ '
- القلاف : وزير الكهرباء صادق ويريد ان يعمل مو مثل غيره او الوزير اللي يكذب ولذلك انا اسحب اسمي من طلب لجنة التحقيق وإذا باجر ما ينفذ ما يقول 'اسلخه سلخ'.
- الوزير محمد العبد الله : الاخ الرئيس فيه عبارات لا تناسب المكان المتواجدين فيه ارجوا ان تشطب من المضبطة
- الفزيع : فيه كلمات صدرت من الوزير فيها مغالطات.. ديوان المحاسبة لم يوافق على جسر جابر الحكومة تبي تشتري سكوت منفذ جسر جابر..هو ما سكت وقاعد يسب النظام.. حطها في بالك يا معالى الوزير ما راح تقطع الكهرباء عن اهل الكويت اما تذكر مولدات 2007 التي تعد وصمة عار في وزارتك شركة وهمية اردنية نسيت يا معالى الوزير.. اقرأ من اول السطر يا معالى الوزير وزارتك تعج بالفساد اما انت الغيت مناقصة قراءة العدادات الذكية احنا ما نتكروت بهذا الحكي .
- المليفي : انا مع تشكيل لجنة لتقصي الموضوع وإذا وجدت مخالفات تحول الى لجنة تحقيق وكفانا اساءات في الخارج.
- الزلزلة : لابد ان يتم التحقيق حتى نعرف اين مكامن الخلل؟.. هل يعقل ان ديوان المحاسبة يغير رأيه في ثالث تقرير بالنسبة لجسر جابر؟ فيه امور تثير الشك,و منطق غير صحيح اسلوب التهديد بان هناك قطعا للكهرباء.. لجنة التحقيق في جسر جابر امر واجب لا الوزير ملك نازل من السماء ولا موظفيه.. يمكن خفيت عليه بعض الحقائق وهذه اللجنة سوف تكشف الامور.
- خالد العدوة : كلام وزير الكهرباء غير صحيح لماذا لم تقل ان تقارير ديوان المحاسبة اوردت مخالفات في مشروعي جسر جابر والزور؟.. هناك صفقة سياسية تمت وأذكرك بطوارئ 2007 ..مقاولين شغلتهم ارصفه ادخلوهم بالكهرباء وجابوا مولدات مستعملة ومازالوا امام النيابة للحين على من القطع المبرمج للكهرباء على المواطن البسيط اين انتم من منفذي مولدات 2007 ؟؟نحن لا نبيع الشعب الكويتي اوهاما.
- وزير الكهرباء : انا قلت نرسل رسائل خاطئة يجب ان توضع الامور في نصابها دوري ان اوضح حقائق مو اهدد أحد لكن واحد يقول ما تقطع الكهرباء هذا امر ليس بيدي او بيدك هذه احمال انا اتكلم بلغة أرقام لا يجب ان نخفي رؤوسنا في الرمال ..بالنسبة للزور هناك موافقة رسمية من ديوان المحاسبة ومن يقول غير ذلك يقف يوضح.. جسر جابر لدي كتاب رسمي من ديوان المحاسبة بالموافقة عليه,و لجنة المناقصات لها رأي وديوان المحاسبة رأي من نأخذ برأيه أين نذهب.. لابد من تعديل القوانين للقضاء على هذه الاشكالية..و ماكوا شي اسمه مشروع الغزالى ,هو جزء من مشروعين ما حدث فيه اعادة برمجة لان ايقاف الغزالى جعل 25٪ من طلبة الجامعة غياب وتأخير.. كانوا يريدون ان يربطوا الوصلة اللي امام الجامعة بطريق الغزالى مع جسر جابر قلت لهم جسر جابر توه بادي يبيله 5 سنوات اجلوا هذي الوصلة.. مجرد اعادة ترتيب وفي الكهرباء حصلنا 183 مليون للدولة من مستحقات ويقولون اني اقطع الكهرباء ..مو حق ؟مو فلوس متاخرة؟.
- نواف الفزيع : الشركة التي سوف تنشي جسر جابر تسببت بكوارث في بنائها جسور انهارت في دول أخرى يا معالى الوزير الغيت مناقصة العدادات الذكية واليوم تقول انك تحصل حقوق الدولة وراح وتقطع الكهرباء ليش الغيت مناقصة العدادات الذكية.. رد على .
ووافق المجلس على تشكيل لجنة تحقيق في مشروع جسر جابر ومدتها 3 اشهر. موافقة 23 والحضور 40 .
سجالات النواب بسبب جسر جابر
وعند ترشح الاعضاء تقدم سعدون حماد فصاح عبد الحميد دشتي سعدون انت عندك شل يا سعدون مو فاضي اجلس.
- وزير الكهرباء : أؤيد ان يحال الامر للجنة المرافق.
-عدنان المطوع : لابد ان يكون الامر في لجنة المرافق.
-عبد الحميد دشتي : مع احترامي للأخ المطوع احنا مو بسالفة زرقشات حتى نروح للمرافق هذي امور قانونية.
-عسكر العنزي : هذا صراع النفوذ وصراع التجار ، شنو فيه جسر جابر يحكون فيه من 2005 .
- المري : اللجان الاصلية جداول اعمالها فاضي ونصف اعضائها ما يحضرون.
- عبد الحميد دشتي ( يحاول مقاطعة المري).
- المري : عبد الحميد اسكت كفي مصختها.
الفضل ردا على عبد الصمد بسبب رولا : سيد .. ولا تجسسوا
وعندما توجهت الوزيرة رولا تجاه وزير الصحة ووزيرة الشؤون اثناء التصويت لاختيار اعضاء لجنة التحقيق في جسر جابر كان يقف النائب نبيل الفضل ناحيتهم.
فخاطبه النائب عدنان عبد الصمد 'ابو براك اسمع شنو تخبرهم يختارون اعضاء اللجنة' - يقصد الوزيرة رولا
- فرد الفضل 'سيد ولا تجسسوا.. سيد ما يصير'.
وانصرفت الوزيرة رولا فخاطب عبد الصمد وزير الصحة ووزيرة الشؤون 'ديروا بالكم تجي تقولكم تري الرئيس يبي وتخرعكم ما عليكم من حكيها'.
وجري التصويت لاختيار اعضاء لجنة التحقيق في جسر جابر وفاز بالعضوية كل من دميثير. دشتي. المطوع. المري. الصانع.
12:51:07
ثم تلى الامين العام اقتراحا بإحالة اي تحقيق الي اللجنة المعنية..وافق المجلس على المقترح.
وبدأ المجلس في مناقشة تقرير اللجنة المالية بشأن اسقاط فوائد القروض.
- وقالت الوزيرة رولا : الحكومة تطلب ارجاع التقرير للجنة المالية لتثبيت راى الحكومة في التقرير حتى يطلع عليه النواب قبل ان يعطوا رأيهم وأتمنى ان نلتزم بالمادة 50 .
- صفاء الهاشم : اذا القضية اسبوعين ماكوا مشكلة ، وأتمنى من الاخت الوزيرة ان توصل ذلك لوزير المالية بضرورة الالتزام.
وتم سحب التقرير الي الجلسة القادمة.
وانتقل المجلس لمناقشة برنامج عمل الحكومة.
- الشليمي: برنامج عمل الحكومة شيء مخجل، حكومة تتكلم عن برنامجها في 25 صفحة ،الاولى بنا ان نمزق هذا البرنامج التعيس ونرميه بوجه الحكومة ، وزير المالية بكل وقاحة يقول اعطينا اصحاب مشكلة بيوت جليب الشيوخ اكثر من فرصة ليش يا معالي الوزير ما حكيت عن دواوين البحر اذا انت صادق شيل هذه الدواوين ، من اسخف الامور كلام الحكومة علي تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري ، اقول للحكومة اذا تريدين امن واستقرار لابد ان تطبقي العدالة والمساواة علي ارض الواقع.
- صفاء الهاشم: نشكر الوزيرة رولا على نشاطها ونتمنى ان يظل ذلك لان القادم سيء جدا..اسال الوزيرة رولا اين مجموعة العمل الاقتصادية التي شكلها صاحب السمو بعضويتك؟ انا ما ابي كلام انشائي..كيف عندما يتكلمون عن العدالة في التعيين ,يقوم بعض الوزراء بتعيين اقاربهم وتجاهل الكفاءات .
- الصانع : الكتاب الذي ارسل للمجلس بشان برنامج عمل الحكومة هو كلام انشائي ممتاز يتكلم عن الامن ولا نرى اي مظاهر له تتكلم عن العدالة الاجتماعية والوحدة الوطنية وللأسف وجدنا عكس ذلك في تعيينات الحرس الوطني والجيش.. يتكلم البرنامج عن التركيبة السكانية والمضحك ان عدد الوافدين بلغ 65٪ من عدد سكان الكويت مقابل المواطنين 35٪
- ثم رفع الرئيس الراشد الجلسة مؤقتا للصلاة
13:14:47
استأنف الرئيس الراشد عقد الجلسة بعد استراحة الصلاة، وواصل النواب الحديث عن برنامج عمل الحكومة.
وقال صلاح العتيقي : برنامج عمل الحكومة لا يبشر بخير.
وقال خليل العبد الله: برنامج عمل الحكومة بالطريقة التي كتب بها لا ينتمي لأي مدرسة ادارية لأنه بصراحة مجرد مقدمة ، اتحدى وفقا لهذا البرنامج ان يتم تقييم الاداء لأي مسئول، برنامج عمل الحكومة انشائي افتقر الى التحديات وتحصين وتنمية المجتمع الكويتي.
لقطات من جلسة اليوم:
- قالت معصومة المبارك : برنامج عمل الحكومة كلام انشائي خالي من الارقام.
- خالد العدوة : للأسف هناك من يريد ان يسكب مما يحدث في دول الربيع علي الكويت مع العلم ان الكويت الأولى خليجيا والأولى عربيا في الحريات وهذا ما أردت ان اهمس به في إذن الشباب الذي يغرر به ويعطوا الأحكام القاسية.
- عدنان عبد الصمد : يفترض ان يكون البرنامج في إطار الخطة العامة وللأسف الخطة لم تقر فكيف نناقش هذا البرنامج الحكومي ، لو سألنا كل وزير عن هذا البرنامج ما راح يستطيع ان يجاوب لانه ما يدري شنو في هذا البرنامج ، هذا شكل إنشائي سمو الأمير يتدخل لتوجيه الأوامر ، لتنفيذ المشاريع وين الحكومة ورئيسها ،المشكلة الإسكانية من دون توجيهات سمو الأمير ما كانت راح تحل وينكم يا حكومة.
- فيصل الدويسان : الوحدة الوطنية ما تعني نرقص العرضة مع القبائل او نلقي كلمة للشيعة في عاشورا ونطيب بكلمة اخري لاخوانا السنة للاسف برنامج عمل الحكومة جاء إنشائي بحت لا يرتكز علي حلول.
- احمد لاري : اي برنامج حكومة!! وين تطبيق القانون مسؤل يبوق ملايين ونقول ولدنا ونعينه مستشار ويمشي الامر ، هذا مو برنامج لعمل الحكومة.
وطلب النائب عبد الله التميمي تمديد الوقت ورفض رئيس الجلسة كامل العوضي قائلا : ما عندي نصاب.
- عدنان عبد الصمد : اي ابو طلال شنو هالحزم.
- صفاء الهاشم : اي فجائتنا ابو طلال.
- عبد الصمد : صوته حلو.
وقال المليفي : برنامج الحكومة بهذه الطريقة غير صحيح يجب ان يكون بالبرنامج قضايا تفصيلية تتفق مع الخطة ، واذا مشينا بهذه الطريقة والاسلوب لا طبنا ولا غدا الشر ، هذا برنامج ليس به ارقام وسوف نعيد مع الاخوان مقترح بأن يصعد كل وزير علي المنصة ويذكر اولوياته واهدافه وسبل تنفيذها لأننا لا نستطيع ان نعطي ثقة كاملة للحكومة ، انتم ذكرتم ١٤ اولوية نريد ان يوضح كل وزير كيفيه تنفيذ اولويات وزارته.
- صالح عاشور : من حسن حظي الاخ الرئيس ان اتحدث وانت الرئيس وانت تشرف المكان وتستاهل اكثر ( يقصد كامل العوضي )... ما يحصل في الساحة السياسية هو التمني بالنظام الديمقراطي كاملا.. ليس هناك رؤية حقيقة في تطوير النظام الانتخابي والديمقراطي.
- عبد الحميد دشتي : برنامج الحكومة قابل للتنفيذ بصدق نوايا الحكومة مع المجلس.البعض ما يعجبه البرنامج ويقول انشائي شنو تتوقعون كان يأتي في هذا البرنامج ،التفاصيل تأتي في القوانين .
ودي اقول للحكومة ولوزيرة التخطيط يا بنت العم اطالب الحكومة بأن تشكل لجنة لتدقيق الجناسي في جنسية وكيل وزارة ووكيل مساعد ممن قاطعوا الانتخابات وان يتكلوا علي الله.
- الوزيرة رولا: اشكر النواب علي ملاحظاتهم.. برنامج عمل الحكومة تضمن مرئيات الحكومة خلال مدتها الدستورية في الاربع سنوات في مختلف القطاعات التفاصيل ذكرت في بداية البرنامج وبرنامجنا الأساسي دعم الاسرة المتوسطة وتوفير الحياة الكريمة للاجيال القادمة نحن محتاجين للتعاون لانجاز العمل ولابد ان يعي المواطن ان عليه جزءا لتنفيذ هذا البرنامج بان يعمل, وجميع ملاحظات النواب سوف يشاهدتوها في خطة التنمية
وتلى الامين العام مقترحا باعادة برنامج عمل الحكومة للحكومةمرة أخرى, للنظر في ملاحظات النواب وارسالة ثانية خلال شهر
- رولا : بعض الملاحظات التي اوضحها النواب تتداخل مع خطة التنمية وهذا لا يستقيم العمل معه
- المليفي : الاخ الرئيس لا يوجد قرار اجرائي باعادة برنامج عمل الحكومة
- التميمي : استغرب هذا الاقتراح البلد راح تتعطل شهر والحكومة سوف تحاسب علي برنامجها خلال دور الانعقاد الحالي
عبد الصمد وصفاء يهاجمان رولا .. وعبد الحميد دشتي مدافعا عنها
- صفاء الهاشم : الوزيرة رولا راحت قالت لحكومتها امشوا مبكر ..علشان ما نصوت ..ما يصير يا وزيرة
وعندما صعدت الوزيرة رولا دشتي الي المنصة لتهمس في اذن الرئيس علي الراشد قال النائب عدنان عبد الصمد: ما يصير صوت الاخ الرئيس , قبل ما تشتغل اختنا وتفشل التصويت يقصد د. رولا
- عبد الحميد دشتي مدافعا عن رولا مخاطبا النواب: وين ملاحظاتكم اكتبوها وفقا للدستور ..قدموها مكتوبه
وقال المليفي لا يوجد تصويت علي برنامج عمل الحكومة لاننا لسنا بصدد طرح الثقة في الحكومة او منحها الثقة
- العدوة : برنامج عمل الحكومة هو اقرب ما يكون لخطة انشائية
وقال الرئيس الراشد: بما انه لا يوجد لدي نصاب ترفع الجلسة الي الجلسة القادمة وغدا جلسة خاصة تبدا الساعة ٩
وبعد رفع الجلسة قالت صفاء الهاشم مخاطبة الوزيرة رولا : ما راح نطوفها لكم يا حكومة حسافه علي المديح اللي مدحتوا فيها (تقصد الوزيرة رولا )
تعليقات